| 0 التعليقات ]


السلام عليكم اتمنى ان تستفيدوا من هذا الموضوع في مادة التاريخ
كثيرا ما يتردد التلاميذ في تحديد السياق التاريخي والاطار التاريخي.كيف احدد السياق التاريخي والاطار التاريخيالفرق واضح بينهما كما سنبين في التطبيقات إد يختلفان من حيث المدلول. فماهو السياق التاريخي وماهوالاطار التاريخي؟
السياق التاريخي: لتحديده يجب عليك التدقيق في الحدث موضوع الوثيقة ( نص ، جدول ، خريطة ....) إذ أن السياق التاريخي لا يكون مرتبطا بالنص فقط لذا على التلميذ أن يحدد الحدث المعني بدقة مع تحديد مسبباته ونتائجه.كيف سأحدده انطلاقا من الوثيقة. المثال:"وكان الصلح قدانعقد بين المسلمين والاصبنيول على شروط منها أن يدفع السلطان إليهم عشرون مليون ريال ويخرجون من تطاوين .إلا شيئا يزاد لهم في المحدة على سبيل التوسعة.... وبعد سنة من هدا الصلح استوفى 10ملايين منه وبقيت عشرة وقع الاتفاق فيها على ان يقتضيها العدو من مراسي المغرب.فأقام أمناؤه بها لاقتضاء نصف داخل كل شهر... " الناصري الاستقصالاخبار دول المغرب الاقصى ص 109ج9إذن ماهوالسياق التاريخي لهده الوثيقة؟(سأكتب هده الاستنتاجات على المسودة وبعدها يمكن صياغتها مباشرة على ورقة التحرير كما هو مبين في المثال اللاحق)*سأحدد الحدث موضوع الوثيقة أولا : معاهدة الصلح1860 معاسبانيا.*تحديد مسبباته: على إثر هزيمة المغرب في معركة تطوان 1859 في إطار الضغوط الاستعمارية العسكرية في 19م*تحديد نتائجه:توسيع حدود سبتة و مليلية وفرض غرامة مالية ثقيلة أفرغت خزينة الدولة.ما عليك إلا تجميع هده الأفكار في صياغة مفيدة لكتابة السياق التاريخي:معاهدة الصلح بين المغرب واسبانيا على اثر هزيمته في معركة تطوان 1859 والتي تأتي في إطار الضغوط الاستعمارية العسكرية التي تعرض لها المغرب في القرن 19 والتي فرضت على المغرب غرامة مالية ثقيلة مع السماح لاسبانيا بتوسيع حدود سبتة ومليلية.
أما الإطارالتاريخي للنص فيقصد به تأطير النص في الزمن أي تحديد الفترة الزمنية التي يتناولها النص بحيث قد يتناول النص مجموعة من الأحداث و ليس بالضرورة حدثا محدداتطبيقا لهذا التعريف يمكن تحديد الإطار التاريخي للوثيقة ب:*تحديد الفترة الزمنية التي يتحدث عنها النص وهي النصف الثاني من القرن التاسع عشر أو 1960م ثم ابحث إن كانت هناك احداثا أخرى مرتبطة بهذا الحدث وفي نفس الفترة الزمنية فيكون الجواب هو معركة تطوان سنة 1859 .فتكون الصياغة على الشكل التالي:الاطار التاريخي للوثيقة: تتحدد أحداث الوثيقة في النصف الثاني من ق19م او 1860 حدث توقيع معاهدة الصلح مع اسبانيا بسبب هزيمة المغرب في معركة تطوان1859

0 التعليقات

إرسال تعليق