| 1 التعليقات ]

  التعبير والإنشاء:مهارة تحليل صورة

مهارة تحليل صورة

تقتضي مهارة تحليل صورة ما الوقوف على عتبتين منهجيتين إثنتين هما:

I ) عتبة التقرير

تتضمن رصد مكونات الصورة بدءا بإعداد بطاقة تقنية، ثم وصف عناصر التشكيل والخطاب اللغوي والموضوعات .

أ- البطاقة التقنية:

وتكون بتحديد الصورة من حلال دعامتها (توب; خشب;ورق ;او جدار  )  تقنيات التنفيد (بالة تصوير; فرشاة ;اقلام; حاسوب)  الوضيفة
(لوحة; صورة; تقرير مصور ;ملصق)
التشكيل:
  تحديد مادة الإطار:

زاوية الرؤية:

                
استنتاج:1

تمكن البطاقة التقنية، عادة، من معرفة معطيات خارجية عن الصورة تساعد على توثيقها، واستثمار عناصرها لاحقا في تحليلهما.
استنتاج 2:

تتضمن عتبة التقرير عمليات وصف مكونات التشكيل والخطاب اللغوي والموضوع.

تركيب

تتطلب مهارة تحليل صورة إعداد بطاقة تقنية لها ووصف مكونات التشكيل واللغة والموضوع فيها، ثم إسناد تأويل دلالي ملائم إليها، مع إبداء الرأي الشخصي.
 
التعبير و الإنشاء:مهارة توسيع فكرة

تقديم:

تتيح مهارة توسيع فكرة توليد أفكار جديدة انطلاقا من نص محدود لبلوغ نص أكبر وذلك من خلال مجموعة من العمليات المترابطة التي تستثمر منطلقات بسيطة وتطورها وتثريها لإضفاء قيمة جديدة عليها، وذلك بالانطلاق من الفكرة إلى تفصيلاتها.



إجراءات وخطوات مهارات توسيع فكرة.

لتوسيع فكرة ما ينبغي القيام بالإجراءات التالية:

1) توثيق النص: وذلك قصد استثمار المعلومات والمعطيات التي تدين نص الموضوع كالكاتب العنوان، المرجع...)

2) تقطيع النص: حيث نحدد الفكرة العامة والأفكار الجزئية التي تعتبر منطلقا للتوسع.

3) التوسيع اللغوي: ويمكننا من الوقوف على الألفاظ والعبارات التي تؤتث فضاء النص بحيث يمكن توسيع النص عن طريق الحفاظ عليها.

4) التوسيع انطلاقا من التركيب: حيث يمكن الانطلاق من جملة بسيطة للقيام بتوسيعها عن طريق إضافة مجموعة من اللواحق.

5) التوسيع بالتعريف والشرح: حيث نوظف معلومات خارجية لإغناء الموضوع بالتعريفات والشروحات الملائمة.

6) التوسيع بالشواهد والأمثلة: حيث تمكننا هذه العملية من استحضار معطيات إضافية من مصادر ومراجع متنوعة في صورة أقوال كتاب ومفكرين ووقائع مستمدة من التاريخ أو الواقع أو إحصائيات أو نسب...

7) التوسيع بالمقارنة: حيث تقتضي المقارنة استحضار أكثر من قضية أو رأي أو نموذج لإبراز أوجه الائتلاف أو الاختلال بينها.
 
  التعبير و الإنشاء:مهارة الربط بين الأفكار

تمهيد

- الربط آلية دلالية وتركيبية ومنطقية وسياقية نضمن إتشاق النص وانسجامه بواسطة روابط متنوعة تقوم بمهمة الربط بين الجمل والفقرات لتحقيق وحدة متماسكة.

إجراءات الربط بين الأفكار:

- يكون الربط بين الأفكار إما صريحا كالربط بالأدوات والضمائر، وإما ضمنيا كالربط بالاستدلال.

- الربط الصريح بالضمائر ويتحقق بواسطة ضمائر الشخص ( أنا، أنت،هو...) وضمائر الإشارة ( هذان ،هذه...) الضمائر الموصولة ( الذي، التي...)

- الربط بالأدوات يتحقق بواسطة أدوات أصلية كأدوات العطف ( و،أو،أم،بل،ثم،ف)وأدوات محمولة كأدوات الشرط ( إن، من،مهما، كيفما، متى، أينما، حيثما...)

- الربط بالاستدلال وهو ربط غير مباشر لا يعتمد أداة أو ضميرا كالربط بين جملتين بأن تكون الجملة الثانية توكيد للأولى أو بيانا لها أو بدلا منها أو تكون الجملة الثانية جوابا عن سؤال بفهم من الجملة الأولى.


التعبير و الإنشاء:مهارة المقارنة والإستنتاج

تمهيد:

المقارنة نشاط منطقي يتمثل في عقد الصلة بين أكثر من بنية بغاية استجلاء ( إيضاح) مظاهر التماثل والتغاير بينها، وتشترط وجود قاعدة من المعطيات المشتركة بين طرفي المقارنة مثل:

- موضوع النص

- القيمة البارزة فيه

- الحقول المعجمية المهيمنة

- إبرز التشبيهات والمجازات الموظفة.

- بناء القصيدة

- الأوزان والروي....

وتنقسم المقارنة إلى نوعين:

1) المقارنة الداخلية التي تهتم بفحص بنية النصين بالنظر إلى العناصر الداخلية المكونة لهذه البنية.

2) المقارنة الخارجية وترتبط بمعطيات خارجة عن النص مرتبطة بالشروط الثقافية والنفسية والاجتماعية والتاريخية التي أسهمت في إنتاج النصين.
 

1 التعليقات

Nadra يقول... @ 9 أبريل 2013 في 2:38 ص

بوركتم.

إرسال تعليق